Header Ads Widget

Responsive Advertisement

مصطلحات الوحدة الثالثة في مادة التاريخ


مصطلحات مادة التاريخ بكالوريا, دروس التاريخ بكالوريا, اسئلة دورات مادة التاريخ بكالوريا سوريا, مادة التاريخ بكالوريا ادبي سوريا, التواريخ في مادة التاريخ للبكالوريا, تواريخ مادة التاريخ بكالوريا اداب وفلسفة, كيفية حفظ تواريخ مادة التاريخ بكالوريا, ملخص مادة التاريخ بكالوريا, تواريخ مادة التاريخ بكالوريا, مادة التاريخ بكالوريا الجزائر, ملخص مادة التاريخ بكالوريا, مصطلحات الوحدة  الأولى في مادة التاريخ, مصطلحات الوحدة الثانية في مادة التاريخ, مصطلحات الوحدة الثالثة في مادة التاريخ, مصطلحات الفصل الأول في مادة التاريخ, مصطلحات الفصل الثاني في مادة التاريخ, مصطلحات الفصل الثالث في مادة التاريخ, بكالوريا الجزائر, مادة التاريخ, مصطلحات التاريخ


مصطلحات الوحدة الثالثة في مادة التاريخ : شروط و كيفية كتابة مصطلحات مادة التاريخ بالشكل الصحيح و النموذجي، الإستعمار المقنع : هو إستعمار جديد يختفي وراء أقنعة جديدة ..، المنظمات غير الحكومية : هي منظمات و هيئات خيرية عالمية غير تجارية تعرف بالمجتمع المدني .... الإستعمار التقليدي ... التحرر السياسي ... المنظمات العالمية ...


في هذه الموضوع سيجد الطالب المصطلحات الخاصة بمادة التاريخ المقررة لجميع الشعب و التي تندرج تحت المصطلحات الخاصة بالوحدة التعلمية الثالثة و الفصل الثالث.

التعريف المضمن الخاص بهذه المصطلحات و الذي ستقوم بقرائته الان هو تعريف شامل يحتوي اهم العناصر و الاجزاء المعرفة لهذه المصطلحات و وفق الشروط الواجب توافرها في الاجابة على ورقة الإمتحان.

و نجد أنه من الجدير أن نقوم بتوضيح أهمية المصطلحات في مادتي التاريخ و الجغرافيا على حد سواء ، إذ أن السؤال الخاص بتعريف المصطلحات هو سؤال يتكرر في كل سنة من إمتحان البكالوريا حيث يطلب من التلميذ تعريف بعض المصطلحات الواردة في البرنامج التعليمي و هي مصطلحات قام بدراستها بالفعل و التي تنتمي إلى الفصل الأول أو الثاني أو الثالث ، ومن هنا فحفظ المصطلحات و الإجابة عنها بشكل صحيح يعتبر إحدى الوسائل لرفع العلامة و ضمان بعض النقاط في امتحان البكالوريا.

و الآن نترككم مع الدرس , بالتوفيق.

 

مصطلحات الوحدة الثالثة و الفصل الثالث في مادة التاريخ لطلبة البكالوريا, جميع الشعب :

- الإستعمار التقليدي : غزو يعتمد على أساليب الإخضاع الشامل بإستخدام القوة و الحملات العسكرية لتحقيق الهيمنة التامة و نهب ثروات و موارد المستعمرات و إستغلال شعوبها إستغلالا مباشرا.

- الإستعمار المقنع : هو إستعمار جديد يختفي وراء أقنعة جديدة منها الإتفاقيات الاقتصادية و السياسية أو الثقافية و التغلغل بإستخدام المساعدات الإنسانية و عن طريق وسائل الإعلام.

- التحرر السياسي : هو تحقيق الحرية و الإستقلال و إخراج قوات المستعمر و بناء دولة وطنية تحظى بالإعتراف الدولي .

- التحرر الشامل : هو إستكمال الإستقلال السياسي بالإستقلال الاقتصادي بحيث تشرف الدولة و تتحكم في جميع ثرواتها الاقتصادية مما يعطيها الحرية و السيادة التامة داخليا و خارجيا.

- التبعية : هي علاقة غير متكافئة تقوم بين الدول الإستعمارية الكبرى و مستعمراتها السابقة في المجال الاقتصادي و السياسي و الثقافي تجعلها في حالة ضعف و عجز كما هو الحال في منظمتي الكومنولث و الفرانكفونية التي تربط بين بريطانيا و فرنسا و مستعمراتها السابقة.

- المنظمات العالمية : هي منظمات دولية مفتوحة في عضويتها لجميع الدول المستقلة بشرط الإلتزام بمواثيقها مثل منظمة الأمم المتحدة و المنظمة العالمية للتجارة.

- المنظمات غير الحكومية : هي منظمات و هيئات خيرية عالمية غير تجارية تعرف بالمجتمع المدني و يعمل بها موظفون متطوعون من كافة دول العالم بشكل مجاني ، تنشط في كافة الميادين ذات الطابع الإنساني كالبيئة ، أطباء بلا حدود ، الصليب الأحمر ، حقوق الإنسان.
 
يهمك أيضا الإطلاع على مصطلحات الوحدة الأولى في مادة التاريخ لجميع الشعب الدراسية عبر الضغط هنا

- الاستقرار السياسي : حالة سياسية تتميز بها الدول الكبرى نتيجة إستقرار مؤسسات الحكم فيها و إلتزامها بالديموقراطية، بينما تعاني الدول المتخلفة من عدم الاستقرار السياسي نتيجة كثرة الصراعات على السلطة بين طوائف الشعب و قومياته المختلفة.

- التمييز العنصري : هو أسلوب و سياسة إستعمارية تقوم على أساس التمييز و التفضيل بسبب العرق أو اللون أو النسب أو الأصل كما كان الحال في جنوب إفريقيا ، و الحركة الصهيونية في فلسطين المحتلة.

- الديكتاتورية : هي شكل من أشكال الحكم تكون فيه السلطة مطلقة في يد فرد واحد و الذي يشغل منصب الحكم ، و الذي لا يتقيد بدستور و لا بقوانين الدولة التي يحكمها و يتصف بالإستبدادية و قمع معارضيه.

- الأنظمة الفردية : تستمد سلطتها من فرد واحد يتحكم في مصير الدولة و توجهاتها السياسية و الاقتصادية دون العودة لشعبها أو مؤسساتها و تسمى أيضا بالأنظمة الديكتاتورية.

- الحرب الأهلية : هي الحرب التي تقع بداخل حدود البلد الواحد و أطرافها جماعات من شعب واحد و تندلع بسبب الإختلافات العرقية أو السياسية أو حول أسلوب و شكل السلطة و عادة ما تلعب الدول الإستعمارية دورا في إشعالها.

- الحدود الموروثة : هي تلك الحدود التي ورثتها الدول المستقلة حديثا عن الإستعمار و التي وضعتها الدول الإستعمارية ، و كثيرا ما تتسبب في نشوب الحروب بين دول الجوار.

- المنظمات اليهودية : هي منظمات و هيئات داعمة للحركة الصهيونية و التي عملت للإستيلاء على فلسطين و تحويلها إلى وطن قومي لليهود ، يديرها المؤتمر اليهودي العالمي و هو إتحاد دولي للمنظمات اليهودية في أكثر من 70 دولة.

- الحكم الذاتي : هو ما نصت عليه الإتفاقية الدولية الموقعة في 13_09_ 1993، بواشنطن، بين منظمة التحرير الفلسطينية و الكيان الصهيوني ، برعاية الرئيس الأمريكي "بيل كلينتون" و تعني أن تتأسس سلطة وطنية فلسطينية تمارس إشراف داخلي على الأوضاع في مدينة غزة و أريحا كمرحلة أولى ثم التفاوض حول الحل النهائي .
 
يهمك أيضا الإطلاع على مصطلحات الوحدة الثانية في مادة التاريخ لجميع الشعب الدراسية عبر الضغط هنا

- الإنتفاضة : هي شكل من أشكال المقاومة الشعبية التي إبتكرها الفلسطينيون ضد الوجود الإسرائيلي بداية من يوم  07 و 08_ 12_1987، و تقوم على المظاهرات و المقاطعة للبضائع الإسرائيلية و المواجهة اليومية مع جيشها .


- المقاومة : هي رفض الشعوب للوجود الإستعماري و محاربته بمختلف الأشكال السلمية 

أو إستخدام القوة و الذي يكون مشروعا في هذه الحالة و من بين أساليب المقاومة 

بنوعيها " الإحتجاجات ، العصيان المدني، المقاومة المسلحة.." .

 

ملاحظة :

 من المهم الإشارة إلى أهمية أن يكون تعريف المصطلحاث بطريقة منهجية و بأسلوب 

علمي و ليس إستخدام تعبير سيء أو اخطاء لغوية و إملائية.

يكفي أن يحتوي التعريف على ثلاثة عناصر مهمة توضح و تحدد ماهية المصطلح الذي 

يقوم الطالب بتعريفه.

تجنب التكرار فهو يعني و يوحي للمصحح  أن الطالب لا يملك معلومات كافية عن 

المصطلح الذي يقوم بتعريفه.

 

يمكنك أيضا الإطلاع على كل دروس التاريخ الخاصة بالبكالوريا في جميع الشعب عن

 طريق الضغط "هنا"

 

يمكنك أيضا تحميل جميع مواضيع البكالوريا السابقة الخاصة بالشعبة التي تدرسها مع 

الحل النموذجي لها عبر الضغط عليها من الأسفل:

- مواضيع البكالوريا مع الحل لشعبة الآداب و الفلسفة

- مواضيع البكالوريا مع الحل لشعبة العلوم التجريبية

- مواضيع البكالوريا مع الحل لشعبة اللغات الأجنبية

- مواضيع البكالوريا مع الحل لشعبة الرياضيات

- مواضيع البكالوريا مع الحل لشعبة التسيير و الاقتصاد

- مواضيع البكالوريا مع الحل لشعبة التقني رياضي   

 

نتمنى أن الشرح كان بسيطا و مفهوما ، أتركوا لنا آراءكم في التعليقات

 بالتوفيق لجميع الطلبة المقبلين على إمتحان البكالوريا 


إرسال تعليق

0 تعليقات