Header Ads Widget

Responsive Advertisement

شخصيات الوحدة الثالثة في مادة التاريخ


شخصيات الوحدة الثالثة في مادة التاريخ, هوشي منه, ارنستو تشي جيفارا, تشي جيفارا, تشيغيفارا, شخصيات الفصل الثالث, تاريخ, بكالوريا, فيدال كاسترو, جواهر لال نهرو, مهاتما غاندي, جمال عبد الناصر, احمد سوكارنو, محمد علي جناح, ياسر عرفات , باتريس لومبا, ديفيد بن غوريون
شخصيات الوحدة الثالثة في مادة التاريخ: هوشي منه... ارنستو تشي جيفارا... فيدال كاسترو...جواهر لال نهرو...مهاتما غاندي... جمال عبد الناصر... احمد سوكارنو...محمد علي جناح.......

شخصيات الوحدة الثالثة في مادة التاريخ

باسم الله الرحمان الرحيم ، نرحب بك عزيزنا الطالب و نتمنى ان تكون في افضل الاحوال و في اتم الاستعداد النفسي الذي يؤهلك لاجتياز امتحان البكالوريا و النجاح ان شاء الله.
ستجد في هذا الموضوع أهم الشخصيات الخاصة بمادة التاريخ المندرجة و التابعة للوحدة التعلمية الثالثة" الفصل الثالث" ، و عدد الشخصيات في هذه الوحدة قليل و سهل الحفظ.
إضافة إلى ذلك فان اغلب شخصيات هذه الوحدة هي شخصيات ثورية كانت تسعى الى استقلال بلادها و تكافح و تنادي من أجل الحرية .
ان الشخصيات عزيزي هي من اهم العناصر التي يمكنك بعد حفظها ان شاء الله ان تقوم بجمع نقاط مهمة في مادة التاريخ و احراز خطوة اخرى للاقتراب من النجاح اكثر، ذلك انه و في كل امتحان بكالوريا في مادة التاريخ يجب وجود سؤال في كل موضوع تاريخ لكل شعبة دراسية أيا كانت يضم في الغالب اربعة شخصيات تحتاج الى تعريف.

من المهم الاشارة الى انه يجب عليك عزيزي الطالب ان تقوم عند تعريفك باحدى الشخصيات التي تجدها امامك في امتحان البكالوريا ان تذكر على الاقل ثلاثة خصائص لهذه الشخصية ، و ان تكتفي بذكر اهم ما قامت به هذه الشخصية و المركز الذي كانت تشغله و التيار الذي تنتمي اليه و ابرز الادوار و المساهمات التي قامت بها هذه الشخصية.
و بخصوص اهمية ذكر التاريخ الذي كانت تشغله هذه الشخصية اثناء قيامها بهذا الدور, او تاريخ ميلادها و وفاتها فقد تباينت الاراء في هذا الخصوص فهناك من يقول بوجوب حفظها و ذكرها و هناك من يقول غير ذلك اي انها ليست بتلك الاهمية و الراي الثاني هو الارجح
.

شخصيات الوحدة الثالثة في مادة التاريخ

  - هوشي منه: مؤسس الدولة الفييتنامية الشمالية و أول رئيس لها، رائد النهضة القومية في الهند الصينية، مؤسس الحزب الشيوعي الفيتنامي، قاد عدة حروب تحررية بدعم من الصين ضد كل من بريطانيا و فرنسا و الولايات المتحدة الامريكية.

- أرنستو تشي جيفارا: طبيب أرجنتيني و قائد عسكري، كان متؤثرا بالماركسية و شديد الكره للراسمالية و الاقطاعية، شارك في الثورة الكوبية ، إغتيل بتعاون من المخابرات الامريكية و البوليفية، يعتبر رمزا عالميا للتحرر و الثورة.

- فيدال كاسترو: قائد الثورة الكوبية و قام بالاطاحة بحكومة باتيستا بثورة عسكرية ، شغل منصب أمين الحزب الشيوعي و قاد تحويل كوبا الى نظام الحزب الشيوعي، شغل منصب رئيس دولة كوبا، تميز بالكره المتبادل بينه و بين الولايات المتحدة الامريكية، حدثت أزمة الصواريخ الكوبية إبان فترة حكمه.

- جواهر لال نهرو: تلميذ المهاتما غاندي و يعتبر أحد زعماء حركة الاستقلال في الهند، أول رئيس وزراء للهند بعد الاستقلال، أحد مؤسسي حركة عدم الانحياز.

- مهاتما غاندي: سياسي و زعيم حركة الهند الاستقلالية، اشتهر بكفاحه السلمي و السياسي و عدم استعمال العنف، ناضل ضد الظلم و الوجود البريطاني في الهند، يعتبر أكبر زعماء الثورة و التحرر و السلم حول العالم.

- جمال عبد الناصر: رئيس الجمهورية المصرية، ترأس حركة عدم الانحياز الدولية، قام بتاميم قناة السويس، وقع في عهده شن العدوان الثلاثي على مصر من طرف بريطانيا و فرنسا و إسرائيل.
 
يمكنك أيضا أيها الطالب الكريم الاطلاع على شخصيات الوحدة التعلمية الاولى و الفصل الأول في مادة التاريخ لجميع الشعب و ذلك عبر الضغط "هنا"

- أحمد سوكارنو: أول رئيس لاندونيسيا، ترأس الحركة الوطنية ضد الاستعمار الهولندي، من القادة الرئيسيين لحركة عدم الانحياز.

- محمد علي جناح : هو مؤسس دولة باكستان و أول رئيس لها، مناضل و سياسي باكستاني ناضل في إطار الرابطة الإسلامية لتحرير شبه القارة الهندية من الوجود البريطاني، ناضل من اجل إقامة دولة مستقلة للمسلمين عن الهند.

- ياسر عرفات: سياسي و مناضل فلسطيني و رمز لحركة النضال الفلسطيني من أجل الإستقلال ، أحد مؤسسي حركة فتح و قائدها العام ، رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية المنتخب، حاصل على جائزة نوبل للسلام.

- باتريس لوومبا: سياسي و مؤسس الحركة الوطنية الكونغولية، ناضل من أجل إستقلال بلاده عن الإستعمار البلجيكي ، أصبح وزيرا أولا بعد الإستقلال ، تم إغتياله.


يمكنك أيضا أيها الطالب الكريم الاطلاع على شخصيات الوحدة التعلمية الثانية و الفصل الثاني في مادة التاريخ لجميع الشعب و ذلك عبر الضغط "هنا"

- ديفيد بن غوريون: رئيس وزراء إسرائيل ، المعلن عن تإسيس دولة إسرائيل ، صهيوني متعصب من يهود بولونيا
 
يهمك أيضا عزيزي الطالب الإطلاع على :
- مصطلحات الوحدة التعلمية الأولى و الفصل الأول في مادة التاريخ لجميع الشعب و ذلك بالضغط "هنا"
- مصطلحات الوحدة التعلمية الثانية و الفصل الثاني في مادة التاريخ لجميع الشعب و ذلك بالضغط "هنا"
- مصطلحات الوحدة التعلمية الثالثة و الفصل الثالث في مادة التاريخ لجميع الشعب و ذلك بالضغط "هنا" 
 
في الأخير نتمنى التوفيق و النجاح لجميع الطلبة المقبلين على إمتحان البكالوريا إن شاء الله 

إرسال تعليق

0 تعليقات