Header Ads Widget

Responsive Advertisement

مصطلحات الوحدة الأولى في مادة التاريخ


مصطلحات الوحدة الاولى في مادة التاريخ, بطالوريا, شعبة, مصطلحات الفصل الثالث, دول الحلف, دول المحور, الامم المتحدة, مجلس الامن, الشيوعية, الاشتراكية, الامبريالية, الشرق, الغرب, الحرب الباردة, الحلف الاطلسي, حلف وارسو, الكريملن, البيت الابيض, الستار الحديدي, الصراع الايديولوجي, سياسة ملء الفراغ, سياسة الاحتواء, سياسة التطويق, التوازن النووي, سياسة التكتل, الصراع النووي, صراع النفوذ, القطبية الثنائية, المجال الحيوي, سياسة الاحلاف, سياسة المشاريع, الازمات الدولية, الدعاية المغرضة, الانفراج الدولي, التعايش السلمي, مشروع مارشال, مبدأ جدانوف, الكومنفورم, مشروع ايزنهاور, الاحادية القطبية, البريستوريكا, الغلاسنوست, الشرعية الدولية, النظام الدولي, النظام الدولي الجديد, المنظمات غير الحكومية, امبراطورية الشر, محور الشر, الترويكا, الحياد الايجابي, حرب النجوم, حق الفيتو, الديموقراطيات الشعبية

مصطلحات الوحدة الأولى في مادة التاريخ: دول الحلف...دول المحور... الامم المتحدة... مجلس الامن...الشيوعية... الاشتراكية...الامبريالية ... الشرق... الرب.......

مصطلحات الوحدة الأولى في مادة التاريخ

دول الحلف: يقصد به التحالف الدولي الذي كان بقيادة الولايات المتحدة الامريكية و فرنسا و بريطانيا، خلال الحرب العالمية الثانية ضد دول المحور.

دول المحور: يقصد به محور "طوكيو _ روما _ برلين "، و هو حلف تزعمته إيطاليا و ألمانيا و و اليابان أثناء الحرب العالمية الثانية ، ضد دول الحلف.

الأمم المتحدة: تنظيم عالمي أنشئ عقب الحرب العالمية الثانية، يقع مقرها بمدينة نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية، يضم جميع الدول المستقلة و المرتبطة فيما بينها بما يعرف بميثاق الأمم المتحدة، من مهامها تنظيم العلاقات الدولية على أساس العدل و المساواة و المحافظة على الأمن و السلام الدوليين.

مجلس الأمن: أحد الأجهزة الستة المنبثقة و المكونة لهيكل هيئة الأمم المتحدة و هو جهاز أساسي و يعتبر أهم أجهزة هتة الهيئة، هو جهاز سياسي يهدف إلى حفظ الأمن و السلم الدولي، يضم خمسة أعضاء دائمين يمتلكون حق النقض و الذي يعرف بحق " الفيتو"، و هذه الدول الخمسة هي: "الولايات المتحدة الأمريكية، روسيا، فرنسا، بريطانيا، الصين " كما يتكون من عشرة أعضاء غير دائمين يتم إنتخابهم كل سنتين.

الشيوعية: هي نظرية إجتماعية و حركة سياسية ترمي للقضاء على الفردية بحيث لا يمتاز أي فرد عن آخر بالمزايا و الصلاحيات ، كما و تعتبر الشيوعية الماركسية تيار تاريخي من التيارات و المذاهب العصرية " يعتبر مؤسسه و ابوه الروحي هو كارل ماركس" و تعتبر قمة التعصب الإشتراكي.

الإشتراكية: هي تيار سياسي تبناه الإتحاد السوفياتي، تقوم إيديولوجيته و فكرته على أن الجماهير العاملة هي التي يجب أن تمتلك وسائل الإنتاج و ليس الفرد، ظهر بنجاح الثورة البلشفية في روسيا من ابرز شعاراته" دعه يعمل أتركه يمر".

الإمبريالية: هي سيطرة و هيمنة إقتصادية و ثقافية و عسكرية و سياسية لدولة أو مجموعة دول على دولة أو عدة دول و نهب ثرواتها و هي صورة أخرى للإستعمار الحديث.

الشرق: يقصد به الدول الواقعة في شرق أوروبا و التي طبقت و تبنت النظام الإشتراكي غداة الحرب الباردة أو ما يعرف بالمعسكر الشرقي " الإتحاد السوفياتي و الديموقراطيات الشعبية" .

الغرب ( المعسكر الرأسمالي): مجموعة الدول التي كانت تدور في فلك الولايات المتحدة الأمريكية و تدافع عن الأفكار الليبرالية سياسيا و إقتصاديا و فكريا خلال فترة الحرب الباردة.


الحرب الباردة: يقصد به الصراع الإيديولوجي الذي شهده العالم بعد نهاية الحرب لعالمية الثانية، القائم بين المعسكر الشرقي الشيوعي بزعامة الإتحاد السوفياتي ضد المعسكر الغربي الرأسمالي بزعامة الولايات المتحدة الأمريكية، و الظي أستخدمت فيه مختلف الأساليب ما عدى الإصطدام العسكري المباشر.


الحلف الأطلسي " الناتو": هو حلف تأسس بناء على معاهدة الشمال الأطلسي و التي تم توقيعها في واشنطن ، يوجد مقر قيادته ببروكسيل عاصمة بلجيكا ، و يضم الولايات المتحدة و حلفائها الغربيين، و هو حلف عسكري معادي للدول الشيوعية.

حلف وارسو: حلف شرقي مقره فرسوفيا بدولة بولونيا، ضم " الإتحاد السوفياتي، تشيكو سلوفاكيا ، ألمانيا الشرقية ، المجر، بولندا، رومانيا، بلغاريا، ألبانيا" ، يهدف إلى مواجهة الأحلاف الغربية و ردع أي عدوان محتمل من الغرب.

الكريملن: قصر وسط موسكو إتخذ مقرا لرئاسة الحكومة السوفياتية و لإجتماعات الحزب الشيوعي و يرجع بناؤه إلى القرن السابع عشر.

البيت الأبيض: هومقر الرئاسة في الولايات المتحدة الأمريكية يقع في واشنطن، تم بناؤه من طرف المهندس الأمريكي " جيمس هوبن"، و يستمد إسمه من اللون الأبيض الذي طليت به جدرانه.

الستار الحديدي: هو مصطلح من انشاء "ونستن تشرشل" قام بإطلاقه عندما كان يتحدث عن أطماع الإتحاد السوفياتي التوسعية في أوروبا الشرقية حيث حاصرها و أقام عليها حواجز تجارية و رقابة صارمة عزلت أوروبا الشرقية التي كانت تسير في فلكه عن بقية العالم.

الصراع الإيديولوجي: هو صراع فكري عقائدي حضاري بين نظامين متناقضين " الشيوعية و الرأسمالية" بحيث يحاول كل منهما القضاء على الآخر و فرض مذهبه عليه، و هو ما سمي ب:" الحرب الباردة".

سياسة ملأ الفراغ: هي سياسة إستعمارية انتهجتها الولايات المتحدة الأمريكية و قامت بتطبيقها بعد إنسحاب القوى الإستعمارية التقليدية من مستعمراتها " فرنسا و بريطانيا" و ذلك بحجة مواجهة المد الشيوعي ، و كانت فيتنام أول ضحاياها.

سياسة الإحتواء: صاغها  سفير الولايات المتحدة الأمريكية في موسكو "جورج كينان" و قام هاري ترومان بتطبيقها و تقوم على عزل و محاصرة الإتحاد السوفياتي و منع إنتشار نفوذه و إيديولوجيته إلى الدول المجاورة عن طريق إغرائها للإبتعاد عن النظام الشيوعي.

سياسة التطويق: طبقتها الولايات المتحدة الامريكية بعد فشل سياسة الاحتواء هدفها محاصرة الاتحاد السوفياتي بسلسلة من الاحلاف العسكرية و بالمقاطعة الاقتصادية و الحصار الاقتصادي و القواعد العسكرية.

التوازن النووي: يقصد به التوازن و التساوي في القوة العسكرية و امتلاك كل من المعسكرين " الشرقي و الغربي" على حد السواء للسلاح النووي، و هو السبب الذي جنب وقوع الاصطدام العسكري المباشر بسبب خطورة و تاثير هذا السلاح ما يحول دون تغلب احد عن الاخر" أسلحة الدمار الشامل".

سياسة التكتل: توجه إستراتيجي مشتركو سياسة تعني التحالف و التعاون أو الإتحاد و قد قام كلا المعسكران باتباعها، و ذلك في مختلف المجالات " العسكرية و السياسية و الاقتصادية و العلمية و الثقافية في إطار الحرب الباردة.

صراع النفوذ: هو رغبة كلا المعسكرين في فرض سيطرته و هيمنته و نظامه على أكبر قدر ممكن من الدول.

القطبية الثنائية: يقصد به النظام القائم بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية ، و الذي يعتمد على وجود قطبين متنافسين على قيادة العالم و هما الإتحاد السوفياتي و الولايات المتحدة الأمريكية.

المجال الحيوي: سياسة توسعية ظهرت بعد الحرب العالمية الأولى و يقصد بها التوسع على حساب الدول الضعيفة و إستغلالها لخدمة الدول الإستعمارية و قد قامت بتطبيقها كل من ألمانيا النازية و إيطاليا الفاشية .

سياسة الأحلاف: تعرف أيضا بالتكتلات العسكرية و قد برزت إبان الحرب الباردة ، إذ جمعت دولا ذات مصالح مشتركة بزعامة إحدى القوتين و من أهمها حلف الشمال الأطلسي" الناتو" و حلف وارسو، هدفها تحقيق التوازن بين المعسكرين و ردع و صد أي اعتداء أو تهديد محتمل.

سياسة المشاريع: هي سياسة ظهرت في الحرب الباردة تمثلت في سعي كل طرف إلى إحتواء و إستقطاب أكبر عدد من الدول في إطار مواجهته للمعسكر الآخر من خلال جملة مشاريع منها: " مشروع مارشال، مبدأ ترومان، مشروع إيزنهاور" بالنسبة للولايات المتحدة الأمريكية، أما بالنسبة للاتحاد السوفياتي" الكومينفورم و منظمة الكوميكون".

الأزمات الدولية: هي وصف لبعض المشاكل و الحالات التي مرت بها العلاقات الدولية أثناء الحرب الباردة و التي ميزها التوتر السياسي الحاد و غياب الاستقرار، و الذي لم يصل لوقوع حرب مباشرة و فعلية إلا أنه كان ينذر بوقوع حرب عالمية ثالثة و من أبرز هذه الأزمات " ازمة كوريا، أزمة كوبا، أزمة برلين" .

الدعاية المغرضة: يقصد بهذا لمصطلح الحرب الإعلامية و التي تعتبر من أهم و أبرز الوسائل المستخدمة في الحرب الباردة ، تقوم على ترويج و نشر الأخبار و الإشاعات بهدف التأثير على الخصم بإستخدام وسائل الإعلام " الصحف ، النشرات التلفزيونية..."

الإنفراج: يقصد به الحالة و الوصف لطبيعة العلاقة بين المعسكرين و ذلك بعد تسوية أزمة كوبا، و فيها تخلص المعسكران من حالة التوتر والإحتقان اللذان وصلا إليهما بفعل إشتداد أزمات الحرب الباردة ، و قد أطلق عليها بع الخبراء ب "ذوبان الجليد بين المعسكرين".

التعايش السلمي: هو مصطلح سياسي يقصد به إبعاد شبح الحرب الساخنة كوسيلة لتسوية الخلافات الدولية و حلها بالطرق السلمية و الحوار، مع قبول إزدواجية النظام الدولي في ظل التعايش و تبادل المصالح و المنافع، و كان أول من نادى به الرئيس السوفياتي نيكيتا خروتشوف.

مشروع مارشال: ينسب إلى كاتب الدولة الأمريكي جورج مارشال ، هو في الظاهر مشروع لمساعدة أوروبا ماليا "12 مليار دولار" في شكل هبات و قروض ميسرة الدفع، و ذلك من أجل إعادة البناء بما في ذلك أوروبا الشرقية، أما الأهداف الخفية لهذا المشروع فتتمثل في: " دعم أوروبا من أجل تصريف المنتجات الأمريكية لاسيما الزراعية منها لإفتقار الدول الأوروبية للدولار، _ ربط الاقتصاد الأوروبي بالإقتصاد الأمريكي، _ منع إنتشار الثقافة الشيوعية و الترويج لنمط الحياة الأمريكي في أوروبا، محاولة جر الإتحاد السوفياتي و دول أوروبا الشرقية إلى التخلي عن الشيوعية بسبب حاجتهم الماسة للدعم الاقتصادي".

مبدأ جدانوف: ينسب إلى رجل الدولة السوفياتي " أندري جدانوف" ، جاء للرد على مشروع مارشال الأمريكي و يعرف بمشروع بلشفة أوروبا الشرقية تم الإعلان عنه أثناء إنعقاد المؤتمر الدولي للأحزاب الشيوعية ببولونيا، يقسم مبدأ جدانوف العالم إلى قسمين الأول ديموقراطي و يقصد به المعسكر الشرقي، و الثاني إمبريالي و يقصد به المعسكر الغربي .

الكومنفورم: مكتب الإخبار الشيوعي ، تم تأسيسه في بولونيا، إعتبره الغرب مكتب للتجسس و تنظيم أعمال معادية للمصالح الغربية في العالم، أدى الخلاف حول تأسيس هذا المكتب إلى وقوع الإنشقاق داخل المعسكر الشرقي بإنسحاب يوغسلافيا و رفض زعيمها " جوزيب بروز تيتو" منطق الهيمنة السوفياتية.

مشروع إيزنهاور: مشروع سياسي مستمد من مشروع مارشالفي إطار مواجهة المد الشيوعي في العالم العربي ، برز بعد أزمة السويس و شن العدوان الثلاثي على مصر، يقضي بتقديم مساعدات مالية لدول الشرق الأوسط لمنع الزحف الشيوعي في المنطقة.

البريستوريكا  و الغلاسنوست: كلمتين روسيتين تعني الأولى إعادة البناء (إصلاح الاقتصاد بالتخلي عن الاقتصاد الموجه و إعتمادإقتصاد السوق)، أما الثانية فتعني الشفافية( إدخال إصلاحات ديموقراطية داخل أجهزة الحزب الشيوعي السوفييتي و أجهزة الدولة) جاء بهاتين المصطلحين آخر رؤساء الإتحاد السوفييتي " ميخائيل غورباتشوف".

الأحادية القطبية: نظام دولي تتزعمه الولايات المتحدة الأمريكية التي أصبحت تقود العالم بعد إنهيار الإتحاد السوفييتي ، برز رسميا بعد إعلان نهاية الحرب الباردة في قمة مالطا.

الشرعية الدولية : يقصد بهذا المصطلح الإلتزام و التقيد و إحترام القرارات الصادرة عن الهيئات الدولية و خاصة الأمم المتحدة و أجهزتها .

النظام الدولي : هو مجموعة المبادئ و القيم و الضوابط التي تسير العلاقات الدولية في مختلف المجالات كميثاق ملزم للجميع ، و تشرف على ذلك الهيئات و المنظمات الدولية ، الأمم المتحدة و المؤسسات التابعة لها .

النظام الدولي الجديد: مفهوم برز بعد لقاء مالطا و إنهيار المعسكر الشيوعي و هو طرح أمريكي يقوم على أساس توسيع مفاهيم العولمة و الليبرالية و فرض منطق الهيمنة الأمريكية على العالم،( الأحادية القطبية و النظام الدولي الجديد وجهان لعملة واحدة و تعريف الأول ينطبق على الثاني).

المنظمات غير الحكومية: هي منظمات أو هيئات خيرية عالمية غير تجارية تعرف بالمجتمع المدني و يعمل فيها موظفون متطوعون تنشط في كافة الميادين ذات الطابع الإنساني مثل " الهلال الأحمر ، الصليب الأحمر، أطباء بلا حدود...".

إمبراطورية الشر: مصطلح أطلقه الرئيس الأمريكي ريغان، للدلالة على اللإتحاد السوفياتي و حلفائه.

محور الشر: تعبير أطلقه الرئيس الأمريكي جورج بوش الإبن في خطابه عن الدول الرافضة لسياسة الهيمنة الأمريكية و الراغبة في إمتلاك السلاح النووي و الداعمة للإرهاب، على رأسها كوريا الشمالية و العراق و إيران، كما سماها أيضا الدول المارقة.

الترويكا: كلمة روسية تعني القيادة الثلاثية التي حكمت البلاد بعد وفاة ستالين بزعامة ( بولغانين، خروتشوف، مالينكوف) و هي لازالت تستخدم حاليا للدلالة على اللقاءات الثلاثية.

الحياد الإيجابي: يقصد به عدم الميل إلى أحد الكتلتين المتصارعتين مع العمل على تحقيق التقارب و التعاون و الدعوة إلى السلم و نصرة القضايا العادلة، و هو من أهم مبادئ حركة عدم الإنحياز.

حرب النجوم: مشروع جاء به الرئيس الأمريكي رونالد ريغان يقضي بتدمير صواريخ العدو قبل وصولها المجال الجوي للولايات المتحدة الأمريكية ، أي في الفضاء عن طريق حزام صاروخي دفاعي جد متطور.

حق الفيتو: أو حق النقض أصل الكلمة يوناني، و تعني حق الرفض و يتمتع بهذه الخاصية الأعضاء الخمسة الدائمون في مجلس الأمن و هم : " الولايات المتحدة الأمريكية ، روسيا ، فرنسا، بريطانيا ، الصين".

الديموقراطيات الشعبية : هي دول أوروبا الشرقية التي حررها الإتحاد السوفياتي من النازية و أقام بها أنظمة شيوعية و هي : " بلغاريا، ألبانيا، رومانيا ، المجر، بولونيا، يوغسلافيا، تشكسلوفاكيا، ألمانيا الشرقية".

إرسال تعليق

0 تعليقات