Header Ads Widget

Responsive Advertisement

شخصيات الوحدة الأولى في مادة التاريخ

شخصيات الوحدة الاولى, مادة التاريخ, تاريخ, شخصيات, الفصل الاول, هوشي منه, هاري ترومان, جوزيف ستالين, دوايت ايزنهاور, ريتشارد نيكسون, جورج بوش الاب, اندري جدانوف, ميخائيل غورباتشوف, نيكيتا خروتشوف, جورج مارشال, رونالد ريغان, جون كيندي, جوزيب بروس تيتو, كيم ايل سونغ, بريجينيف ليونيد اليتش, مالينكوف جيورجي, ونستن تشرشل, ارنولد تشي جيفارا, فيدال كاسترو, جواهر لال نهرو, المهاتما, غاندي, جمال عبد الناصر, احمد سوكارنو, البكالوريا, 2020, 2021, شخصيات تاريخ, شخصيات تاريخ باك, شخصيات التاريخ الثالثة ثانوي, شخصيات تاريخ 3 ثانوي, شخصيات تاريخ سنة ثالثة ثانوي, شخصيات تاريخ الفصل الاول, فصل الأول, مصطلحات و شخصيات تاريخ السنة الثالثة ثانوي, شخصيات تاريخ قنشوبة, شخصيات في تاريخ, شخصيات تاريخ قنشوبة الوحدة الاولى, شخصيات تاريخ, كتاب, مصطفى محمود, محمودي عادل, شخصيات تاريخ بكالوريا

أبرز الشخصيات التي تم تناولها في مادة التاريخ في الوحدة الأولى و التي تعني بالحرب الباردة و الصراع الغير مسلح الذي تلى الحرب العالمية الثانية و القائم بين الكتلة الشرقية بزعامة الاتحاد السوفياتي و الكتلة الغربية بزعامة الولايات المتحدة الامريكية

شخصيات الوحدة الأولى في مادة التاريخ

في هذه المقالة سنتعرف على أبرز الشخصيات التي تم تناولها في مادة التاريخ في الوحدة الأولى و التي تعني بالحرب الباردة و الصراع الغير مسلح الذي تلى الحرب العالمية الثانية و القائم بين الكتلة الشرقية بزعامة الاتحاد السوفياتي و الكتلة الغربية بزعامة الولايات المتحدة الامريكية، و كما هو معروف أن تعريف الشخصيات هو من بين الأسئلة الدائمة و المتكررة وجوبا في كل إمتحانات البكالوريا كما انها من بين الأسئلة التي يمكن للطالب ان يحصل من خلالها على بعض النقاط المهمة و المضمونة التي تساعده في تحصيل علامة جيدة في المادة، و نشير بالذكر إلى أهمية أن يتناول التعريف ثلاثة عناصر تهم و تخص كل شخصية يتم تعريفها دون التطرق إلى تاريخ الميلاد و الوفاة أو مدة شغل المنصب بل أهم السياسات و الأعمال التي قامت بها هذه الشخصية و المركز الذي كانت تمثله .

هاري ترومان: رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، و هو من أمر بإلقاء قنبلتي هيروشيما و ناغازاكي على اليابان، و شجع على الهجرة اليهودية إلى فلسطين، و صاحب مشروع معروف بإسمه (مبدأ ترومان).

جوزيف ستالين: مؤسس الإتحاد السوفياتي، معروف بتشدده و كرهه للغرب، تميزت فترة حكمه بالحكم الفردي و قمع المعارضين.

أندري جدانوف: هو سياسي سوفياتي، صاجب مبدا معروف باسمه (مبدأ جدانوف)، أحد المساهمين في الصراع الإيديولوجي، صاحب أطروحة الكتلتين (الكتلة الشرقية و الغربية).

جورج مارشال: جنرال أمريكي، رئيس الأركان إبان الحرب العالمية الثانية، صاحب مشروع حامل لإسمه، حاصل على جائزة نوبل للسلام.

نيكيتا خروتشوف: رئيس الإتحاد السوفياتي، صاحب مبادرة التعايش السلمي، و أول زعيم سوفياتي يزور الولايات المتحدة الأمريكية.

رونالد ريغن: رئيس الولايات المتحدة الامريكية، و مؤسس التيار المحافظ الذي يهدف إلى إستعادة أمجاد و قيم المجتمع الأمريكي، و صاحب إستراتيجية حرب النجوم .

ميخائيل غورباتشوف: رئيس الاتحاد السوفياتي، اشتهر بسياسة البروستروييكا و الغلاسنوست، يعتبر صانع السلام في الغرب و صاحب سياسة الوفاق الدولي، بينما يعتبر في الشرق المتسبب الرئيسي في تفكك و إنهيار الإتحاد السوفياتي.

جون كينيدي:  رئيس الولايات المتحدة الامريكية، صاحب سياسة الوفاق التي تهدف لتسوية و تحسين أوضاع السود، إشتهرت فترته بالإضطراب في الولايات الأمريكية داخليا و خارجيا،و قد وقعت في عهدته أزمة كوبا التي تم فيها توجيه صواريخ ذات رؤوس نووية نحو عاصمة الولايات المتحدة الأمريكية واشنطن، و هو أحد أهم و أكبر الرؤساء الذين تم إغتيالهم و هم على كرسي الحكم.

بريجينيف ليونيد اليتش: رئيس الاتحاد السوفياتي، اشتهر بالمبدأ المعروف بإسمه ( مبدأ بريجينيف) و الذي ينص على كون سياسات الدول محدودة و ناقصة لإرتباطها بالاستراتيجية العليا للاشتراكية.

جوزيب بروس تيتو: رئيس يوغسلافيا، و زعيم إشتراكي، و أحد الداعمين للحركات التحررية القائمة في العالم الثالث، و أحد القادة المؤسسين لحركة عدم الانحياز.
 
يهمك أيضا الإطلاع على مصطلحات الوحدة الأولى في مادة التاريخ لجميع الشعب الدراسية عبر الضغط هنا  
 

كيم ايل سونغ: رئيس كوريا الشمالية الشيوعية، و المؤسس الأول لها، و يعتبر ديكتاتورا شيوعيا عند الولايات المتحدة الأمريكية، بينما يعتبر في دولته و يعرف بالزعيم الأكبر.

مالينكوف جيورجي:  زعيم سوفياتي، و أحد رؤوس القيادة الثلاثية التي خلفت قيادة الاتحاد السوفياتي بعد وفاة ستالين،  إستقال بعد معارضته لفكرة و تصعيد التسلح النووي.

فرنكلين روزفلت:  رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، أخرج بلاده من الأزمة الاقتصادية العالمية سنة 1929، و قاد بلاده الى النصر في الحرب العالمية الثانية رغم شلله.

ريتشارد نيكسون:  رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، أشتهر بنصرته للصهيونية حيث قدم لها مساعدات مالية معتبرة، إضطر للتنحي في بداية عهدته الثانية بسبب فضيحة.

ونستن تشرشل: رئيس وزراء بريطانيا، إشتهر بذكائه و مهاراته الدبلوماسية، صاحب مصطلح الستار الحديدي، لعب دورا هاما إبان الحرب العالمية الثانية و بعدها، حائز على جائزة نوبل للآداب سنة 1953.

دوايت ايزنهاور: رئيس الولايات المتحدة الامريكية، انتهج سياسة ملئ الفراغ، و هو صاحب المشروع الذي يحمل إسمه ( مشروع ايزنهاور).
 
يهمك أيضا الإطلاع على مصطلحات الوحدة الثانية في مادة التاريخ لجميع الشعب الدراسية عبر الضغط هنا 


هوشي منه: مؤسس الدولة الفييتنامية الشمالية و أول رئيس لها، رائد النهضة القومية في الهند الصينية، مؤسس الحزب الشيوعي الفيتنامي، قاد عدة حروب تحررية بدعم من الصين ضد كل من بريطانيا و فرنسا و الولايات المتحدة الامريكية.

أرنستو تشي جيفارا: طبيب أرجنتيني و قائد عسكري، كان متؤثرا بالماركسية و شديد الكره للرأسمالية و الاقطاعية، شارك في الثورة الكوبية ، إغتيل بتعاون من المخابرات الامريكية و البوليفية، يعتبر رمزا عالميا للتحرر و الثورة.

فيدال كاسترو: قائد الثورة الكوبية و قام بالاطاحة بحكومة باتيستا بثورة عسكرية ، شغل منصب أمين الحزب الشيوعي و قاد تحويل كوبا الى نظام الحزب الشيوعي، شغل منصب رئيس دولة كوبا، تميز بالكره المتبادل بينه و بين الولايات المتحدة الامريكية، حدثت أزمة الصواريخ الكوبية إبان فترة حكمه.

جواهر لال نهرو: تلميذ المهاتما غاندي و يعتبر أحد زعماء حركة الاستقلال في الهند، أول رئيس وزراء للهند بعد الاستقلال، أحد مؤسسي حركة عدم الانحياز.

المهاتما غاندي: سياسي و زعيم حركة الهند الاستقلالية، اشتهر بكفاحه السلمي و السياسي و عدم استعمال العنف، ناضل ضد الظلم و الوجود البريطاني في الهند، يعتبر أكبر زعماء الثورة و التحرر و السلم حول العالم.

جمال عبد الناصر: رئيس الجمهورية المصرية، ترأس حركة عدم الانحياز الدولية، قام بتاميم قناة السويس، وقع في عهده شن العدوان الثلاثي على مصر من طرف بريطانيا و فرنسا و إسرائيل.
 

يمكنك أيضا الإطلاع على كل دروس التاريخ الخاصة بالبكالوريا في جميع الشعب عن

 طريق الضغط "هنا"

 

أحمد سوكارنو: أول رئيس لاندونيسيا، ترأس الحركة الوطنية ضد الاستعمار الهولندي، من القادة الرئيسيين لحركة عدم الانحياز.

جورج بوش الأب: سياسي أمريكي و أحد رؤساء الولايات المتحدة الأمريكية، تزامنت فترة حكمه مع حرب الخليج الثانية و سقوط جدار برلين و حل الاتحاد السوفياتي، عرفت فترته ركودا إقتصاديا داخليا للولايات المتحدة الأمريكية.
 
 

إرسال تعليق

0 تعليقات