Header Ads Widget

Responsive Advertisement

مصطلحات الفصل الثاني في مادة الجغرافيا لجميع الشعب

مختلف المفاهيم و المصطلحات الخاصة بالوحدة التعليمية الثانية و الفصل الثاني في مادة الجغرافيا و التي تخص جميع شعب البكالوريا ...الدورة الزراعية... معاهدة روما... البنلوکس...نمورالاسيان..التنينات الأربعة...

مصطلحات الفصل الثاني في مادة الجغرافيا لجميع الشعب:

في هذا الموضوع سنتناول مختلف المفاهيم و المصطلحات الخاصة بالوحدة التعليمية الثانية و الفصل الثاني في مادة الجغرافيا و التي تخص جميع شعب البكالوريا 

تنظيم الإقليم: هو القيام بهيكلة للمظاهر الجغرافية و البشرية و الإقتصادية على مستوى إقليم معين، يكون ذلك وفق القيام بتخطيط لتوفير جميع الحاجيات و تأخذ بعين الإعتبار الإمكانيات الطبيعية و الإقتصادية و البشرية التي يتوفر عليها الإقليم.

الهيمنة والنفوذ: هي السيطرة والاستغلال التي تمارسها الدول القوية ذات الإمكانيات الضخمة على الدول الضعيفة وعلى المؤسسات السياسية والمالية العالمية.

الاستقطاب: عملية جذب للأموال والأفراد والشركات نحو دولة او منطقه أو مدينة ما، بسبب الفوائد والخدمات والضمانات والحماية الممنوحة والاستقرار السياسي والأمني.

الدورة الزراعية: تمثل في زراعة مجموعة معينة من المحاصيل"حبوب, خضروات " بتوالي يكون منظم وفق عدد من السنوات و ذلك وفق نظام مدروس يسعى للحفاظ على خصوبة التربة و حماية موادها العضوية و للتنويع في الإيرادات الزراعية لأطول مدة من السنة.

النطاقات: يعني بتخصيص مساحة زراعية واسعة كثيرا للقيام بإنتاج محصول معين واحد فقط، وهي نظام زراعي تتميز به الو.م.أ مثل:" نطاق الذرة, نطاق القمح..." ويتطلب هذا النظام إمكانيات طبيعية و مادية و بشرية كبيرة.

الاتحاد: مصطلح يقصد به أعلى درجات التعاون والتنسيق والتكامل، إلى درجة انصهار الخصوصيات والفوارق بين مجموعة دول في إقليم أو قارة واحدة، ويكون ذلك في الميادين السياسية والاقتصادية والاجتماعية... كما هو الحال في الاتحاد الأوربي.

التكتل : هو توحيد لكل الإمكانيات المتوفرة في دولتين أو أكثر بغية تشكيل قوة قد یکون تكتل سياسي او اقتصادي او عسكري.

تنظيم المجال: وضع خطط عملية لإصلاح مجال أو إقليم ما، مع الأخذ بعين الاعتبار الظروف الطبيعية والموارد البشرية والاقتصادية التي يتوفر عليها والاحتياجات.

معاهدة روما: معاهدة موقعة في 25 مارس 1957م بروما الإيطالية، من قبل (فرنسا. ايطاليا . المانيا الغربية. بلجيكا. لوكسمبورج. هولندا) تنص على إنشاء السوق الأوربية المشتركة ومقرها بروکسل بیلجیكا، وقد انضمت إليها دول أوربية أخرى، وتعتبر النواة التي تشكل منها الأتحاد الأوروبي.

البنلوکس: هي اتحاد اقتصادي تأسس عام 1944 يضم عدة دول" دول البنلوكس" هي ثلاث ممالك في أوروبا وهم: "بلجيكا _ هولندا _ لوكسمبورغ ", تم التحول إلى إتحاد البنلوکس الإقتصادي و منه أتت فكرة إقامت السوق الأوروبية المشتركة سنة ألف و تسعمائة و سبعة و خمسون ميلادي، و هذا الإسم تم إشتقاقه من أول أحرف أسماء هذه الدول.

الأراضي المنخفضة: او مملكة الأراضي المنخفضة , هو الاسم الرسمي لهولندا و قد سميت كذلك لأن حوالي نصف أراضيها تقع تحت مستوى سطح البحر.

ماستریخت: هي الاتفاقية المؤسسة للاتحاد الأوروبي سنة 1957م، تم الاتفاق عليها من قبل المجلس الأوروبي في مدينة ماستريخت الهولندية في 07 فيفري 1992، دخلت هذه المعاهدة حيز التنفيذ في 1 نوفمبر 1993، وهي نواة الاتحاد الأوروبي، شكلت أيضا المعاهدة أساس الدستور الأوروبي الذي تم الاتفاق عليه لاحقا في عام 2004 وكذا توحيد العملة(الأورو).

نمورالاسيان: تسمية أطلقت على اقتصادیات ماليزيا وأندونيسيا والفلبين و تایلاندا، نظرا للتطور الملموس الذي بلغته مستفيدة من التنينات الاسيوية.

القطب الاقتصادي: هو مرکز يمثل نقطة قوة ونشاط اقتصادي كثيف، لتوفره على جميع الشروط (قاعدة - بنية تحتية رؤوس أموال - تكنولوجيا) والتي تمكنه من أن يساهم في تفعيل الحركية الاقتصادية ويتفاعل وينافس قطب أو أقطاب أخرى.

الوزن الديمغرافي: يقصد بها القوة البشرية المقدرة و الشبابية التي تساهم في بناء عامل قوة للدول التي تحوز على تعداد سكاني ضخم و تحسن طريقة إستثماره و إستخدامه في عملية الإنتاج أو التنمية.

مجمع المدن: (سيقالوبوليس ) و هو مصطلح يوناني يعني تجمع حضري يتشكل من عدة مدن ذات تعداد وكثافة ديموغرافية كبيرة، تتميز بتعدد انشطتها الاقتصادية ووفرة خطوط المواصلات بينها، وتمتد على شكل شريط شبه متصل لمئات الكيلومترات.

التنينات الأربعة: مصطلح تم إطلاقه على إقتصاديات الرباعي الآسيوي و الذي يتمثل في الدول التالية:" كوريا الجنوبية, هونغ كونغ, سنغفورة, تايوان" كما و تعرف أيضا بالدول المصنعة الحديثة  و تتميز هذه الدول بنموها الصناعي السريع و تركيزها على الإستثمارات الخارجية و الأجنبية على أرضها.

الأسيان: هو الاختصار الفرنسي لجمعية أم ج. ش أسيا التي تأسست بتايلاندا في 08 أوت 1967 وهي تضم 10 دول ومقرها جاكرتا باندونيسيا وهي: (اندونيسيا - تایلاندا - سنغافورة - الفيليبين - ماليزيا - بروناي - فيتنام - اللاووس - برمانیا او میانمار - كمبوديا).

إرسال تعليق

0 تعليقات