Header Ads Widget

Responsive Advertisement

أفضل التخصصات الجامعية للشعب العلمية

بعد الحصول على شهادة البكالوريا يجد التلميذ(ة) صعوبة ... التخصص الجامعي الذي يختاره ... وظيفته ومستقبله مرتبطان بهذا الاختيار ... الطب ... المدرسة العليا للاعلام الآلي...

أفضل التخصصات الجامعية للشعب العلمية

بعد الحصول على شهادة البكالوريا يجد التلميذ بعض الصعوبة في إختيار تخصصه الجامعي لا سيما أن وظيفته ومستقبله مرتبطان بهذا الاختيار لهذا سنتطرق في هذا الموضوع إلى إستعراض أهم و أشهر التخصصات الجامعية للشعب العلمية، و إستعراض مدة الدراسة و تراوح معدل القبول في هذه الجامعات في هذا الصدد نشير إلى أن كل جامعة هي كيان مستقل بذاته عن كل جامعة أخرى فكل جامعة لها قوانينها و نظامها الخاص ، من هنا يجدر بنا التوضيح بأن إلتحاق الناجح في البكالوريا بإحدى الجامعات في تخصص معين يتحكم فيه المعدل الذي تحصل عليه في البكالوريا، فمثلا التخصصات الجامعية التي تظهر لطالبين متحصلين على البكالوريا أحدهم بمعدل "10" و الآخر بمعدل "14" مختلفة، كما أن معدل الإلتحاق بجامعة معينة بحد ذاتها مختلف من سنة إلى أخرى فمثلا كان معدل الإلتحاق بجامعة الطب السنة الماضية هو:"14،65" يمكن أن يرتفع أو ينخفض هذه السنة ، ويتحكم في هذا عدد الناجحين و ترتيب المستويات فإن سجلت السنة نسبة نجاح كبيرة في إمتحان البكالوريا و معدلات نجاح عالية فإن معدل الإلتحاق بأفضل الجامعات سيكون مرتفعا، لان الأولوية تكون لأصحاب أفضل المعدلات.

أ-أفضل التخصصات الجامعية لشعبة العلوم التجريبية:

1-الطب: 

من اكثر التخصصات ملاءمة لشعبة علوم تجريبية غالبا ما يختاره المتحصلون على علامات جيدة وعالية في شهادة البكالوريا نظرا لطابعه الانساني ومكانته العالية يتراوح معدل مقبوله من15.90 الا انه في تغير مستمر نظرا لتغير نسب النجاح والمعدلات مع العلم ان الحصول على هذا المعدل يعني ظهور اختيار الطب في قائمة الاختيارات ولا يكون دوما من نصيب صاحب هذا المعدل لان الأسبقية ستكون لأصحاب الدرجات العالية،  يبدأ الطالب سنواته الاولى في الجامعة فقط وابتداءا من السنة الرابعة له يبدأ التطبيق في المستشفيات والتوجه لها للتعلم أكثر و يظل هذا التخصص من أفضل التخصصات ومهنة مشرفة ونبيلة.

2-المدرسة العليا للاعلام الالي: 

يعتبر كذلك من افضل التخصصات الجامعية ومعدل قبوله يتغير بحسب تغير عدد المقبلين على اختياره فكلما ازداد عدد المقبلين عليه كلما ارتفع معدل القبول كما يتعلق ايضا بالمعدلات المحصل عليها فاذا كانت المعدلات مرتفعة فبطبيعة الأمر سيتطلب دخول المدرسة العليا للاعلام الآلي معدلا مرتفعا والعكس صحيح كما يتغير كذلك بحسب الشعبة فيكون حوالي 17 من 20 بالنسبة لشعبة العلوم التجريبية . تتضمن برنامج خمس سنوات للحصول على شهادة مهندس دولة في الاعلام الالي وهناك شهادة اختيارية وهي شهادة ماستر 2، هذا التخصص يتطلب اجتهادا من الطالب وعملا مستمرا لكثرة الاعمال المقدمة من طرف الأساتذة لكن التفوق فيه ممكن وليس مستحيلا.

3-طب الأسنان: 

 تخصص معروف كذلك في الشعب العلمية ومطلوب بكثرة، معدلات قبوله تتراوح مابين 15,18 الى 15,76 وهذا في الفترة ما بين 2012 الى سنة 2018 وقدر في السنة الماضية ب15.73 .سنوات الدراسة في تخصص طب الأسنان هي ستة سنوات، خلال هذه السنوات سيكون هناك مزيج بين العمل التطبيقي والعمل النظري اي ستكون هناك دروس في الجامعة وتطبيقات سواء في المخابر او العيادات في حالة التخرج والدخول في امتحان التخصص يحصل الطالب على راتب وهو يدرس كما يمكن للطالب في هذه الحالة العمل والدراسة لامتلاكه شهادة في ذاك المجال.

4-الصيدلة:

 تخصص جيد من بين التخصصات العلمية قدر معدل قبوله في سنة 2019 ب 15.41. عادة ما يتوجه اليه التلاميذ الذين أرادوا الالتحاق بالطب ولم تصل معدلات قبولهم الى المعدل المطلوب وذلك للشبه الكبير بين التخصصين يتم فيه دراسة كل ما يخص الأدوية واستخداماتها وتركيبها يرتبط هذا التخصص بالكيمياء والأحياء كما يدرس طالب الصيدلة تشريح الجسم وأجهزته لهذا فهو تخصص جد ممتع و خادم للمجال الطبي  فلا يستطيع الطبيب ابدا الاستغناء عن الصيدلي نظرا لدوره الفعال و المكمل له.

5-الشبه طبي : 

هذا التخصص يتم إجراؤه في معاهد مخصصة وليس في جامعات كغيره من التخصصات، اضافة الى معاهد للتكوين الطبي تتيح التكوين في عدة اختصاصات منها: ممرض للصحة العمومية,التخدير والانعاش,مخبري للصحة العمومية اضافة الى تخصص تدليك وغيرها من التخصصات معدلات القبول كذلك متغيرة لكنها أقل من معدلات قبول التخصصات المذكورة سابقا كما أن عدد سنوات الدراسة ليس كبيرا يكون حوالي 3 سنوات هذا ما يجعل العديد يختارون هذا التخصص لبدء المسيرة المهنية مبكرا.


ب- أفضل التخصصات الجامعية لشعبة الرياضيات:

تشبه تخصصات شعبة الرياضيات تخصصات شعبة العلوم التجريبية بشكل كبير جدا ذلك لإعتبار كليهما ينتميان لشعبة العلوم بشكل عام عدى بعض الاختلافات التي قد تكون في معدلات القبول والأسبقية في بعض التخصصات لشعبة معينة مقارنة بشعبة أخرى.

1-المدرسة العليا للاعلام الالي :

من أفضل التخصصات الجامعية للتلميذ الرياضي ويكون له الأولوية مقارنة بأصحاب الشعب الأخرى ،يتغير معدل قبوله بتغير عدد المختارين له. وفي شعبة الرياضيات يكون معدل القبول فيه اكبر من 16 اي ما يقارب 17 من 20 تكون عدد سنوات دراسته 5 سنوات للحصول على شهادة مهندس دولة في الاعلام الالي وهناك شهادة اختيارية هي شهادة ماستر 2 ،اذ يبقى عدد سنوات الدراسة 5 سنوات لكن يكون البرنامج مكثف في هذه الحالة ويقيم الطالب حفلة تخرج، وهو تخصص يتطلب الجد والعمل ولكن التفوق فيه ليس مستحيلا.

2-الطب:

من أفضل التخصصات وكثيرا ما يتوجه نحوه الحاصلون على معدلات عالية ، وهذا التخصص ليس مقتصرا فقط على شعبة العلوم التجريبية بل على كل الشعب العلمية، مع العلم أن الأولية لشعبة العلوم التجريبية لأنها تتناول مادة علوم الطبيعة والحياة بشكل أكبر وأدق .مع ذلك يمكن لتلاميذ شعبة الرياضيات الالتحاق به. أما بالنسبة الى معدلات القبول فقد قدر ب16.36 في السنة الماضية أي في سنة 2019 مع قابلية هذا المعدل للتغير بسبب تغير نسب النجاح والمعدلات المحصل عليها وعدد المختارين لهذا التخصص.

3-طب الأسنان:

تخصص خاص بالشعب العلمية كذلك وهو مطلوب بكثرة بعدد سنوات يقدر ب 6 سنوات تمزج بين العمل التطبيقي والنظري يتناول فيها الطالب ما يخص الادوية وتركيبها واستعمالاتها.     

إرسال تعليق

0 تعليقات