Header Ads Widget

Responsive Advertisement

مادة التاريخ | تأثير الجزائر وإسهامها في حركة التحرر


تأثير الجزائر وإسهامها في حركة التحرر......تحدید و شرح مجالات العمل للجزائر بعد الاستقلال...الأمم المتحدة... حركة عدم الانحياز... اسهامات الجزائر في حركات التحرر في العالم... القضية الفلسطينية ...


ملاحظة: هذا الدرس «خاص بشعبتي أداب و فلسفة + تسيير واقتصاد».

مادة التاريخ خاص بشعبتي أداب و فلسفة + تسيير واقتصاد | الدرس الثامن: تأثير الجزائر وإسهامها في حركة التحرر:

1/ تحدید و شرح مجالات العمل للجزائر بعد الاستقلال:

تجسيدا لمواثيق الثورة عملت الجزائر بعد الاستقلال في إطار المبادئ والأسس التالية:
· تصفية الاستعمار ودعم حركات التحرر والقضايا العادلة.
· توثیق روابط الأخوة المغاربية والعربية بالانضمام للجامعة العربية 1962 ومنظمة الوحدة الإفريقية 1963 تم الاتحاد الإفريقي والمساهمة في تأسيس الاتحاد المغاربي (قمة زرالدة الهامة 1988م).
· إرساء السلم والأمن العالمين والتأكيد على مبدأ الشرعية الدولية.
· دعم التعاون بين دول العالم الثالث والسعي لتحقيق التحرر الاقتصادي والتنمية في دول الجنوب وهذا من خلال:
- الأمم المتحدة: كان انضمام الجزائر في 08 أكتوبر 1962 وقد عملت على تطبيق قراراتها وقد برز دور الجزائر في الدعوة لدورة طارئة للجمعية العامة سنة 1974 وترأستها وفيها برز فيها خطاب الرئيس الراحل «هواري بومدين» بالتأكيد على ضرورة إقامة نظام اقتصادي دولي جديد وعادل والدعوة إلى مراقبة عمل الشركات متعددة الجنسيات وتثمين ثروات العالم الثالث. كما عملت على تمثيل فلسطين في المنظمة).
- حركة عدم الانحياز : الانضمام إليها وحضور كل قممها بداية من 1962 واحتضان مؤتمرها الرابع في 5/9 سبتمبر 1973 المميز من حيث الحضور (أمراء ورؤساء 76 دولة و10 قادة حركات تحررية) والقرارات التي ركزت على الجوانب الاقتصادية بالدعوة إلى نظام اقتصادي دولی جدید و عادل وتشجيع سياسة التاميمات والدعوة إلى حوار شمال جنوب والتأكيد على التعاون جنوب جنوب من خلال مجموعة 77 وكذلك الحد من صراع الحرب الباردة أثناء القطبية الثنائية والهيمنة الأمريكية بعد نهايتها.

2/ اسهامات الجزائر في حركات التحرر في العالم:

1- القضية الفلسطينية:

- افتتاح أول مكتب لحركة فتح الفلسطينية في الجزائر سنة 1961.
- تدريب ضباط فلسطين في كلية شرشال و ارسال شحنة سلاح إلى فتح عبر سوريا وذلك تحضيرا لانطلاقة الثورة الفلسطينية في جانفي 1965 إنشاء اذاعة صوت فلسطين بالجزائر 1970.
- احتضان العديد من اللقاءات والمؤتمرات الخاصة بها ودعم القضية من خلال المؤتمر الرابع لحركه عدم الانحياز الذي قرر اعتبار الصهيونية حركة عنصرية.
- ترتیب زیارة عرفات للأمم المتحدة سنة 1974 والمشاركة في الحروب العربية الاسرائيلية سنه 1967 و1973 م.
- أول دولة تعترف بدولة فلسطين في المؤتمر المنعقد في الجزائر15/11/ 1988.

2- حركات التحرر في إفريقيا والعالم:

لم تكن مساندة الجزائر لحركات التحريرية إلا امتدادا لمبادئ ثورتها التي مازالت تؤمن بحق الشعوب في تقرير مصيرها علما أن إسهام الجزائر في حركة التحرر بدأ حتی قبل استقلالها ودعم حرکات التحرر لم يقتصر على القارة الإفريقية (جنوب إفريقيا - الموزمبيق - زمبابوي - غنیا - ناميبيا) وإنما تعداه إلى أمريكا اللاتينية وآسيا - الفيتنام - تصديقا لمبادئ السياسة الجزائرية الرامية إلى تأیید کل صوت طامح لكسر طوق الهيمنة والاستعباد.

إرسال تعليق

0 تعليقات