Header Ads Widget

Responsive Advertisement

مصطلحات الفصل الاول في مادة الجغرافيا لجميع الشعب

المفاهيم و المصطلحات الخاصة بالوحدة التعليمية الاولى و الفصل الاو في مادة الجغرافيا....العالم الثالث.... عالم الجنوب...عالم الشمال...تبييض الأموال....مجموعة التبادل الحر...المؤشر ....

مصطلحات الفصل الاول في مادة الجغرافيا لجميع الشعب

في هذا الموضوع سنتناول مختلف المفاهيم و المصطلحات الخاصة بالوحدة التعليمية 
الاولى و الفصل الاول في مادة الجغرافيا و التي تخص جميع شعب البكالوريا 

عالم الشمال: يعني العالم المتطور الذي يقع في نصف الكرة الأرضية الشمالي، تدخل في إطاره  الدول الصناعية الكبيرة:" الولايات المتحدة الأمريكية_ أوروبا_ كندا_ اليابان_ روسيا" و إستثناء من دول الجنوب نجد أستراليا ونيوزيلندا وهذه الدول هي دول متطورة بوسعها إستخدام التكنلوجيات الحديثة و التحكم بها.

عالم الجنوب: يقصد به العالم المتخلف السائر في طريق النمو، والذي يقع معظمه في النصف الجنوبي للكرة الأرضية بقارة آسيا وإفريقيا وأمريكا اللاتينية، مشکل من دول حديثة الاستقلال غنية بالموارد الطبيعية تعاني التخلف والتبعية للعالم المتقدم.

العالم الثالث: هي الدول التي تحصلت على الإستقلال حديثا والتي تسير في طريق النمو، و أول من إستخدم هذا المصطلح هو العالم الإقتصادي الفرنسي"" الفريد سوفي" سنة (ألف و تسعمئة و إثنان و خمسون ميلادي).

العالم المتقدم: هو مجموعة الدول المتطورة في الميادين الاقتصادية التكنولوجية الاجتماعية الثقافية والسياسية، يقع معظمه شمال دائرتي عرض 30° شمالا في آمریکا و 35° شمالا في أوربا وآسيا، بالإضافة إلى أستراليا ونيوزيلندا الواقعة في الجنوب.

تبييض الأموال: يقصد بها عملية غسيل الأموال، أي تحويل أموال مكتسبة بطريقة غير شرعية (مثل أموال المخدرات والأسلحة والإرهاب والتزوير والدعارة) إلى أموال شرعية عن طريق استثمارات بنگیه وتجاريه وعقارية وهي جريمة اقتصادية محرمة دوليا.

إتفاقية لومي: هي إتفاقية تم توقيعها سنة (ألف و تسعمئة و سبعة و خمسون) بين الإتحاد الأوروبي و بعض دول إفريقيا و كذلك بعض جزر الكاراییب و المحيط الهادي( بمجمل ستة و أربعين دولة)، و تقدم( إتفاقية لومي) للصادرات الإفريقية إلى الاتحاد الأوروبي عدة إمتيازات من بينها:" إعفاءات من الرسوم الجمركية" و قد تم الإنتهاء من العمل بها سنة(  ألفين ميلادي) و تم تعويضها بمجموعة إتفاقيات مغايرة.

مجموعة التبادل الحر ALENA: اتفاقية تجمع الولايات المتحدة الامريكية وكندا والمكسيك، تقضي بنزع الرسوم الجمركية بين هذه الدول بداية من سنة 1994م، وذلك بغية تعزيز التعاون والتبادل الاقتصادي والتجاري بينها.

التنمية: هي مصطلح إقتصادي يعني به مجموعة المشاريع و القرارات و الإجراءات التي يكون هدفها الإستغلال المثالي للإمكانيات الطبيعية و البشرية و المادية بغاية تحقيق التطور الإقتصادي و الرخاء الإجتماعي.

المؤشر: هو رقم إحصائي يخص ظاهرة محددة في فترة زمنية معينة و يعتبر أحد الأدوات المستخدمة في الدراسات الصحية و الإجتماعية و الإقتصادية و الديموغرافية، كذلك فهو أداة لتقييم الواقع و توقع المستقبل و قياس نسبة التغيرات مع مرور الزمن، وعن طريقه يتاح تشکیل فكرة أو نظرة أو إصدار قرار إيجابا أو سلبا.

التقدم: هي تحقيق التطور في جميع الميادين دون استثناء، بغية تحسين معيشة المواطن وتلبية حاجياته المختلفة بالاعتماد على الموارد والقدرات الذاتية.

التخلف: ظاهرة تميز البلدان التي تعاني من ضعف النمو الاقتصادي وبطئ التنمية وعدم تحكمها في التكنولوجيات الحديثة والمتطورة وهي عكس التقدم.

المعيار: معطيات قاعدية لضبط مواصفات موحدة لظاهرة ما، أو هو أداة او وسيلة تسمح بالإشارة او الدلالة على وضعية معينة (يعبر عنه كذلك بانه قيمة أو إشارة رقمية تسمح بتقييم حالة أو وضعية مجال اقتصادی معین).

الاستثمارات: تمثل مجموع الأموال المنفقة لغرض إنماء راس المال، بمعنى توظيف المال في مشاريع مربحة تعود بالفائدة على صاحبها.

البورصة: هي سوق مالية منظمة وتخضع لقانون السوق، يتم فيها تداول العملات والسندات والأسهم، كما يتم فيها تحديد أسعار المواد الأولية الزراعية والصناعية، أهمها بورصة وال ستریت وبورصة لندن وباريس وطوكيو.

السندات: هي عبارة أوراق مالية ذات قيمة معلومة، يقدمها المستمرون إلى المؤسسات والحكومات أو الأشخاص مقابل فوائد معلومة، ويتم الاكتتاب لفترات زمنية معلومة غالبا ما تكون طويلة قد تصل 30 سنة.

الأسهم: تمثل ملكية في شركة ما ويتم الإشارة إليها أحيانا مصطلح « حصة» في شركة، وهي أوراق تحمل قيمة نقدية متغيرة في القيمة بمرور الوقت، والأسهم تكون عرضة لتقلبات سعرية و يتم تداولها في السوق بشرائها و بيعها كذلك خضوعها لقانون العرض و الطلب كأي سلعة أخرى.

العمله: يقصد بالعملة الشكل القانوني للنقد المتداول وهي تشمل النقود المعدنية والورقية، ويطلق تعبير العملة الصعبة الذي أصبح مرادفا للدولار الأميركي على كل العملات القابلة للتحويل إلى الدولار.

الإشهار والدعاية: عملية تهدف إلى ترويج سلعة أو خدمة عن طريق وسائل الإعلام والاتصال، لتعرض فيه إعلاناتها التجارية بغية التعريف بالسلع والخدمات وترويجها.

العولمة: يقصد بها الشمولية أي عالمية السوق من حيث الإنتاج و الإستهلاك على حد سواء و بتعبير آخر, هي تحول العالم إلى قرية صغيرة يحركها نظام إقتصادي و ثقافي و سياسي موحد تم فرضه من طرف القوى الكبرى.

منظمة الأوبيكOPEC: منظمة الدول المصدرة للنفط، تأسست في 10 - 09 - 1960 م بيغداد، الدول المؤسسة هي: (العراق إيران السعودية الكويت وفنزويلا) تهدف إلى حماية مصالح الدول الاعضاء والوقوف في وجه الشركات الاحتكارية وتحقيق اسعار مناسبة للمحروقات، وهي تضم حاليا 13 دولة بعد انضمام الأكواتور وأنغولا سنة 2007م مقرها فينا عاصمة النمسا (بالفرنسيةOPEP).

الشركات المتعددة الجنسيات: هي شركات عملاقة ذات رؤوس أموال طائلة وإمكانيات تكنولوجية ضخمة، لها فروع في مختلف أنحاء العالم وتشغل عشرات الالاف من العمال مثل: شركة توتال الفرنسية و جنرال موتورز الامريكية.

المنظمة العالمية للتجارة: OMCمنظمة دولية تأسست سنة 1995م علی أنقاض الاتفاقية العامة للتعريفة الجمركية الغات GATT تعمل على وضع قواعد التبادل التجاري وتحرير التجارة العالمية برفع الحواجز الجمركية، وذلك قصد تسهيل تدفق السلع والخدمات عبر العالم وفض النزاعات التجارية بين البلدان الاعضاء (ضمت 151 بلدا عام 2007م).

صندوق النقد الدولي: مؤسسة مالية دولية تأسست في (سبعة و عشرين ديسمبر سنة ألف و تسعمئة و خمسة و أربعون) يتخذ من واشنطن مقرا له، يشتغل في تسيير النظام النقدي الدولي(مدح ع 2) و ضمان خضوع الدول لقوانين مؤتمر" بروتن وودز" لسنة (ألف و تسعمئة و أربعة و أربعون)، و تقديم الدعم و الإستشارة للدول التي تواجه مشاكل إقتصادية و مالية.

البنك العالمي: أنشأ في ( الخامس و العشرين ,جوان سنة ألف و تسعمئة و ستة و أربعين ميلادي) إلى جانب صندوق السنة الدولي و يتكون من عدة مؤسسات مالية، من بين مهامه تقديم القروض للدول و خاصة الدول النامية قصد تمويل المشاريع التنموية و المساعدات التقنية و تحفيز الإستثمار العالمي و تشجيعه و يتم تشغيلها وإقراضها للمستثمرين مقابل فوائد معلومة لكن نسبها متغيرة حسب مدة كل قرض و طبيعته.

إقتصاد السوق: هو نظام إقتصادي- يقوم على قانون السوق و هو(العرض و الطلب ) و كذلك على المبادرة الحرة و المنافسة بين الشركات و المؤسسات.

الاسواق العالمية: وهي مناطق التبادل التجاري والتي تعرف حركة كثيفة في الاستيراد والتصدير ومختلف الأنشطة التجارية.

مجموعة الثمانية: مصطلح يطلق على الدول الأكثر من حيث التصنيع في العالم، تشكلت مجموعة الثمانية بإجتماع كانت فرنسا من دعت إليه سنة 'ألف و تسعمئة و سبعة و خمسون' حضرته إلى جانب 'فرنسا' كل من الدول التالية "ألمانيا، الولايات المتحدة الأمريكية, بريطانيا, إيطاليا, اليابان, كندا" لتلتحق بهذه الدول 'روسيا' في التسعينات، تقوم هذه المجموعة بعقد إجتماعات دورية بكل سنة للبحث في قضايا أمنية_ سياسية_ إقتصادية.

مؤشر التنمية البشرية: مقیاس تاليفي تتراوح قيمته من 0 إلى 1 يعتمد لقياس درجة تقدم الدول يتالف من امل الحياة عند الولادة ونسبة التمدرس والدخل الفردي.

التكتلات الاقتصادية: هي معاهدات في المجال الاقتصادي تهدف لتوحيد السياسات الاقتصادية بين مجموعة من الدول أو الشركات الكبرى، بهدف تشکیل قوة اقتصادية ومواجهة التحديات، من أهمها الاتحاد الأوروبي.

الناتج الداخلي الخام: قيمة ما تنتجه مختلف القطاعات الاقتصادية داخل البلد الواحد خلال سنة محسوب بالدولار PIB.
ويعرف أيضا بالدخل المحلي الخام.

الناتج الداخلي الخام للفرد: يقصد به (الدخل الفردي) و هو حاصل قسمة الناتج الداخلي الخام على عدد السكان و هو مقياس نسبي و يعبر عنه بالدولار

الناتج الوطني الخام: (الدخل الوطني الخام) جملة الدخل الذي تحققه عوامل الإنتاج (مصانع خدمات) ببلد ما إضافة إلى المداخيل المتأتية من الخارج (تحويلات العمال المهاجرين و عائدات الاستثمارات) محسوب بالدولار PNB.

التجارة الالكترونية: وتعرف بالاقتصاد الرقمي أي البيع والشراء عن طريق شبكة الانترنیت.

الليبرالية: مذهب اقتصادي و اجتماعي يرتكز على مبدا الحرية المطلقة، ويرفض أي تدخل للدولة في الشؤون الاقتصادية وهو قمة النظام الرأسمالي.

إرسال تعليق

0 تعليقات