Header Ads Widget

Responsive Advertisement

مصطلحات الفصل الثالث في مادة الجغرافيا لجميع الشعب

المفاهيم و المصطلحات الخاصة بالوحدة ...التعليمية الثالثة و الفصل الثالث في مادة الجغرافيا.....الخوصصة.....التنمية المتوازنة... التنمية المستدامة...الأورومتوسطية...النيباد...الثورة الخضراء.......

مصطلحات الفصل الثالث في مادة الجغرافيا لجميع الشعب:

في هذا الموضوع سنتناول مختلف المفاهيم و المصطلحات الخاصة بالوحدة 
التعليمية الثالثة و الفصل الثالث في مادة الجغرافيا و التي تخص جميع شعب البكالوريا 

الموارد الطبيعية: تتمثل في كل الثروات السطحية و الباطنية كالبترول و الغاز و المعادن و الفحم و التربة و المياه و الغابات، هي ثروات تتشكل بتأثير من العوامل الطبيعية فهي تلقائية توجد من دون أي تدخل للإنسان، من الممكن أن تتحول إلى ثروة فعلية عند إستغلالها على هيئة سلع أو خدمات أو غيرها.

الموارد الطبيعة المتجددة: يقصد بها الموارد التي تتجدد بصفة مستمرة و لا تعتبر عرضة لزوال ما لم يقم الانسان بالتدخل في القوى التي تساعد على عملية نموها و إعتراضها، يدخل في إثرها الطاقة الشمسية, الموارد المائية, المراعي و الغابات...

الموارد الغیر متجددة: تتمثل في الموارد التي تعتبر عرضة للنفاذ أو الزولان كنتيجة عند الإفراط في عملية استغلالها و إستعمالها و التي تتجسد في الموارد و الثروات الطاقوية والمعدنية.

التنمية: هو تعبير إقتصادي يقصد به مجموعة المشاريع و الاجراءات و القرارات التي يكون هدفها الإستغلال الأمثل للإمكانيات الطبيعية و البشرية و المادية بغرض تحقيق التطور و الإنتقال الإقتصادي والرفاهية الإجتماعية.

التنمية المتوازنة : هي التي تمسّ القطاعات الاقتصادية الثلاثة الصناعة و الزراعة و الخدمات تنمية تمسّ كل البلاد و مختلف الجهات و تستفيد منها كل الفئات الاجتماعية .

التنمية البشرية: استعمل المفهوم بداية من سنة 1990م، وهو مفهوم مرکب للدلالة على الأوضاع الصحية والغذائية والثقافية وعلى مستوى الإنتاج والاستهلاك لكل شعب.

التنمية الشاملة: هي التي تشمل التنمية الاقتصادية والبشرية والسياسية - التعددية والانتخابات النزيهة واحترام الحريات الأساسية وحقوق الإنسان، لذلك فإنها التنمية الأمثل والتي تطمح لها كل الشعوب.

التنمية المستدامة: هي الاستغلال الأمثل للموارد الطبيعية والبشرية المتاحة بشكل متوازن اقتصاديا واجتماعيا، بما يضمن تلبية حاجيات الأجيال الحالية والاجيال المقبلة بصورة مستمرة، مع الحفاظ على البيئة من التلوث والتخريب.

الخوصصة: يقصد بها سياسة و عملية النقل للملكيات و المنشآت العامة أو إدارتها و تحويلها من القطاع العام إلى القطاع الخاص، وهذه العملية تسعى إلى تقليص دور الحكومة و تخفيف أعبائها ودعم القطاع الخاص في نشاط معين أو ملكية وسائل الإنتاج.

الشراكة: المقصود بها نشأة تعاون بين أطراف معينة لها اهداف محددة مشتركة، و يتم تأسيس هذا التعاون بموجب إتفاقيات تحدد أهداف الشراكة و مبادئها و مجالات التي تنشط فيها و تقوم بحفظ مصالح كل طرف وتلبي احتياجاته ضمن مبادئ المساواة والعدالة بين كل الأطراف.

الأورومتوسطية: مصطلح يقصد به التعاون بين دول ضفتي المتوسط الشمالية والجنوبية، من خلال إعلان مؤتمر برشلونة 27/28 نوفمبر 1995م، الذي يهدف إلى إنشاء فضاء شراكة أورومتوسطي يقوم على إنشاء منطقة تبادل حرة، ودعم التعاون المالي و الاجتماعي و الاقتصادي و العلمي و إجراء حوار سياسي بين الأطراف المعنية.

النيباد NEPAD: هو الاسم المختصر لمبادرة الشراكة الجديدة لتنمية افريقيا، تاسست في جويلية 2001 اثناء المؤتمر ال37 لمنظمة الوحدة الإفريقية بلوزاکا بزامبيا، بمبادرة من رؤساء (الجزائر مصر السنغال جنوب افريقيا ونيجيريا) وتهدف إلى الإصلاح والتحديث والتطوير في إفريقيا، من خلال تبادل الخبرات واقامة الحكم الراشد والديمقراطية.

الثورة الخضراء: هي نظام زراعي إتبعته الهند انطلاقا من سنة 1966 م، يرتكز على توزيع الأراضي على الفلاحين الصغار و التوسع في إستعمال البذور المنتقاة و الأسمدة و المبيدات و الإهتمام بالثروة المائية والحيوانية، لزيادة الإنتاج و بلوغ الإكتفاء الغذائي.

الإصلاح الزراعي: هو مجموعة الإجراءات التي تقوم بها الدولة قصد تنظیم الزراعة والحد من الإقطاعية وادخال التكنولوجيات الحديثة، للرفع من مردود الهكتار وتنظيم الحياة في الأرياف وتطويرها.

البيئة الاستوائية: تسود المناطق الواقعة شمال وجنوب خط الاستواء (5درجات) وتتميز بالحرارة والرطوبة الكبيرة وتساقط الأمطار طوال السنة، تنمو بها الغابات الكثيفة والادغال وبعض الحيوانات النادرة.

المثلت الحيوي : منطقة تمتد على شكل مثلث في الجنوب الشرقي للبرازيل بين المدن التالية: ريو دي جانيرو وساو باولو وبرازیلیا (بيلو هوريزانتي) وتتميز بالكثافة السكانية العالية وتركز مختلف الأنشطة الاقتصادية بها، وهي تعتبر قلب الاقتصاد النابض.

مثلث العطش: يقع في المنطقة الشمالية الشرقية من سواحل دولة البرازيل، و يتميز بظاهرة مناخية خاصة و غريبة، تتمثل في نذرة هطول الأمطار مقارنة بالمناطق المجاورة له على الرغم من كونها تقع في مجال منطقة يتسيدها مناخ مداري رطب.

حوض الأمازون : هو هضبة تقع في شمال دولة البرازيل و تتمدد على مساحة 3.5 م كلم 2 أي 41 بالمئة من مساحته, تمتد من جبال الأنديز غربا إلى المحيط الأطلسي شرقا، يقطعها نهر الأمازون كأطول نهر في العالم 7025 كيلومتر، تشملها غابات كبيرة المعروفة بغابات الأمازون.

غابة الأمازون: تعتبر رئة الأرض و أكبر الغابات و أكثرها كثافة و إتساعا ينمو بها أكثر من خمسة و أربعين ألف نوع من النباتات وألفان و خمسمئة نوع من الأشجار الكبيرة, تقع شمال البرازيل ويقطعها نهر الأمازون، ولها أهمية اقتصادية وبيئية كبيرة.

الاحتكارات: هي ممارسات مخالفة لقانون السوق يقوم بها رجال الصناعة والبنوك والشركات الكبرى، قصد الانفراد بسوق أو سلعة أو خدمة، ومعنی اخر الاحتكار في التعريف العام هو حبس الشيء عن العرض وقت الرخص، وبيعه وقت الغلاء.

إرسال تعليق

0 تعليقات