Header Ads Widget

Responsive Advertisement

شخصيات الوحدة الثانية في مادة التاريخ

شخصيات, الوحدة الثانية, الوحدة التعلمية الثانية, مادة التاريخ, في التاريخ, بكالوريا, ثالثة ثانوي, الجزائر, الثورة الجزائرية, الاعلام, اعلام, مصالي الحاج, فرحات عباس, عبد الحميد بن باديس, ديدوش مراد, زيغود يوسف, رابح بيطاط, كريم بلقاسم, احمد بن بلة, هواري بومدين, يوسف بن خدة, العربي بن مهيدي, مصطفى بن بولعيد, البشير الابراهيمي, الحسين ايت حمد, محمد خيضر , الشاذلي بن جديد, شارل ديغول, ديفيد بلوم, ليون بلوم, جاك سوستيل, عبان رمضان

أبرز الشخصيات التي تم تناولها في مادة التاريخ في الوحدة الثانية و التي تعني بالثورة الجزائرية ضد المستعمر الفرنسي... مصالي الحاج... فرحات عباس... ديدوش مراد.......

شخصيات الوحدة الثانية في مادة التاريخ

في هذه المقالة سنتعرف على أبرز الشخصيات التي تم تناولها في مادة التاريخ في الوحدة الثانية و التي تعني بالثورة الجزائرية ضد المستعمر الفرنسي، و كما هو معروف أن تعريف الشخصيات هو من بين الأسئلة الدائمة و المتكررة وجوبا في كل إمتحانات البكالوريا كما انها من بين الأسئلة التي يمكن للطالب ان يحصل من خلالها على بعض النقاط المهمة و المضمونة التي تساعده في تحصيل علامة جيدة في المادة، و نشير بالذكر إلى أهمية أن يتناول التعريف ثلاثة عناصر تهم و تخص كل شخصية يتم تعريفها دون التطرق إلى تاريخ الميلاد و الوفاة أو مدة شغل المنصب بل أهم السياسات و الأعمال التي قامت بها هذه الشخصية و المركز الذي كانت تمثله .

مصالي الحاج: زعيم التيار الاستقلالي، يعتبر رمز الوطنية و التحرر في كل الشمال الافريقي، قام بتأسيس نجم شمال افريقيا، كان موقفه سلبيا من العمل العسكري ضد المستعمر الفرنسي حيث انه كان يرى بالكفاح السياسي.

عبد الحميد بن باديس:  مؤسس جمعية العلماء المسلمين، رائد حركة الإصلاح و المدافع عن القيم و الهوية الوطنية ( العروبة و الإسلام)، قام بإصدار مجلة الشهاب التوعوية للشعب و المدافعة عن الثوابت الوطنية.

فرحات عباس مكي: قائد التيار الإدماجي، قام بتحرير بيان الشعب الجزائري، مؤسس الاتحاد الديموقراطي للبيان الجزائري، أول رئيس للحكومة المؤقتة للجمهورية الجزائرية.

أحمد بن بلة: مناضل في صفوف حزب الشعب الجزائري، عضو قيادي في المنظمة الخاصة، أول رئيس للدولة الجزائرية المستقلة  ذات السيادة، تم تنفيذ إنقلاب عسكري على حكمه من طرف هواري بومدين و الذي عرف بالتصحيح الثوري.

العربي بن مهيدي: شارك في تأسيس المنظمة الخاصة، عين قائدا للمنطقة الخامسة ، عضو في مجموعة الستة، ألقي عليه القبض من طرف المستعمر الفرنسي و إستشهد إثر التعذيب.

ديدوش مراد: منخرط في حزب الشعب الجزائري، أحد مؤسسي المنظمة الخاصة، من محرري بيان أول نوفمبر، أحد أعضاء مجموعة الستة، قائد المنطقة الثانية.


هواري بومدين:  قائد الولاية الخامسة إبان الثورة الجزائرية،  ثم عين قائد الأركان،  قام بتنظيم انقلاب عسكري ضد حكم بن بلة الذي عرف لاحقا بالتصحيح الثوري، ثاني رئيس للدولة الجزائرية المستقلة.

بن يوسف بن خدة:  عضو قيادي في حركة إنتصار الحريات الديموقراطية، أصبح رئيسا للحكومة المؤقتة، إنسحب من العمل السياسي بعد الاستقلال.

محمد البشير الإبراهيمي: أحد أعلام الفكر و الأدب في العالم العربي، من أهم المصلحين و المحافظين على الهوية الجزائرية، نائب قيادة جمعية العلماء المسلمين ثم رئيسا لها خلفا لعبد الحميد بن باديس.

مصطفى بن بولعيد: أحد مؤسسي المنظمة الخاصة، عضو في اجتماع ال22 ، قائد المنطقة الأولى، عضو في مجموعة الستة، إستشهد إثر إنفجار مذياع مفخخ ألقاه المستعمر الفرنسي.

محمد بوضياف: منخرط في حزب الشعب الجزائري، عضو المنظمة السرية، عضو مجموعة ال22، عضو في مجموعة الستة، أعتقل في حادثة إختطاف الطائرة ، تقلد منصب رئيس الجمهورية الجزائرية إبان الإستقلال.
 
يمكنك أيضا أيها الطالب الكريم الاطلاع على شخصيات الوحدة التعلمية الاولى و الفصل الأول في مادة التاريخ لجميع الشعب و ذلك عبر الضغط "هنا"
 

كريم بلقاسم: هو أحد مفجري الثورة الجزائرية، منخرط في حزب الشعب، عضو في مجموعة الستة، قائد منطقة القبائل. 

رابح بيطاط: عضو في مجموعة الستة، عضو مؤسس للجنة الثورية للوحدة و العمل، كان عضوا في المنظمة السرية، قائد المنطقة الرابعة، ناضل في صفوف حركة انتصار الحريات الديموقراطية، عضو في مجموعة 22.

حسين آيت أحمد: انضم إلى حزب الشعب ، عضو مهم في المنظمة الخاصة ، مؤسس جبهة القوى الإشتراكية ، أعتقل في حادثة إختطاف الطائرة، عضو في المجلس الوطني للثورة الجزائرية.

محمد خيضر: عضو في مجلس شمال أفريقيا ، عضو في حزب الشعب الجزائري، عضو في المنظمة الخاصة، أعتقل في حادثة إختطاف الطائرة.

الشاذلي بن جديد: عضو في مجلس الثورة، أحد أعضاء جبهة التحرير الوطني، ترأس الجمهورية الجزائرية بعد الإستقلال، قام بتكريس الديموقراطية في الجزائر.

شارل ديغول: جنرال و سياسي فرنسي، تزعم مقاومة الاحتلال الألماني لفرنسا إبان الحرب العالمية الثانية، مؤسس الجمهورية الفرنسية الخامسة، جمعت سياسته الإستعمارية في الجزائر بين القمع و الإغراء، وقع إتفاقيات مع جبهة التحرير من أجل إستقلال الجزائر من بينها إتفاقية إيفيان.

ليون بلوم: يهودي و سياسي فرنسي، عضو في الحزب الاشتراكي، شغل مناصب هامة في فرنسا مثل رئيس للحكومة الفرنسية المؤقتة و رئيس للوزراء، عرف بإصلاحاته التي حملت شعار" الخبز الأمن الحرية" .

جاك سوستيل: سياسي فرنسي من أصول يهودية،  تم منحه منصب الحاكم العام للجزائر المستعمرة، صاحب مشروع سوستيل الاغرائي، نادى بفكرة الجزائر الفرنسية.

زيغود يوسف: منخرط في حزب الشعب الجزائري، عضو في المنظمة الخاصة، قام بتنظيم هجومات الشمال القسنطيني، تولى قيادة المنطقة الثانية بعد استشهاد ديدوش مراد.
 
يمكنك أيضا أيها الطالب الكريم الاطلاع على شخصيات الوحدة التعلمية الثالثة و الفصل الثالث في مادة التاريخ لجميع الشعب و ذلك عبر الضغط "هنا"
 

عبان رمضان: من أهم قادة ثورة التحرير الوطنية، احد أعضاء جبهة التحرير الوطني، يعتبر المنظم الرئيسي لمؤتمر الصومام.

يهمك أيضا عزيزي الطالب الإطلاع على :

- مصطلحات الوحدة التعلمية الأولى و الفصل الأول في مادة التاريخ لجميع الشعب و ذلك بالضغط "هنا"

- مصطلحات الوحدة التعلمية الثانية و الفصل الثاني في مادة التاريخ لجميع الشعب و ذلك بالضغط "هنا"

- مصطلحات الوحدة التعلمية الثالثة و الفصل الثالث في مادة التاريخ لجميع الشعب و ذلك بالضغط "هنا" 

 

في الأخير نتمنى التوفيق و النجاح لجميع الطلبة المقبلين على إمتحان البكالوريا إن شاء الله 

إرسال تعليق

0 تعليقات